الموجز اليوم
العدل ونقابة التمريض يكرمان الممرضين فى ثلاث مستشفيات بأسوان عزيز مرقة.. يطلق نسخة جديدة من ”أحلى واحدة” تأكيدا لقوة الاقتصاد المصري.. ”روك سيتيزن شيب” تفتح خامس مقراتها في مصر بعد الإمارات والسعودية وكندا ونيجيريا مسلم..يعود لجمهوره بأغنيته السادسة ”واحد زيك” بالصور.. تكريم نخبة من نجوم الوسط الفني في حفل «جوائز الأفضل عربيا» تكريم مارغو حداد كأفضل ممثلة أردنية عن مسلسل «الدوار العاشر» في حفل جوائز الأفضل عربيا خالد الحميد..رئيس مجموعة EMC الإعلامية يؤكد تكريم التشكيلى نجا المهداوي منذر رياحنة يحصد جائزة أفضل ممثل أردني عن مسلسلي «المعلم» و«الدوار العاشر» في حفل «الأفضل عربيًا» شاهد بالصور .. الشباب والرياضة تطلق فعاليات الملتقى الأول لأعضاء مراكز شباب مصر دكتور محمد المقري: مستقبل الاستشارات الطبية وتشخيص الأمراض ومعالجتها هى الصحة الرقمية والطب الإتصالى مواجهة الإلحاد بالفن فى معرض الدكتورة وفاء ياديس ”كعبة” وزير الشباب والرياضة يصل محافظة سوهاج لتفقد المنشآت الشبابية والرياضية

فخري الفقي: الدين الخارجي وصل لـ163 مليار دولار والقروض تؤتي ثمارها

فخري الفقي، فيتو
فخري الفقي، فيتو

أكد الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن حجم الدين الداخلي والخارجي لا يزال في الحدود الاَمنة، رغم بلوغه رقمًا كبيرًا.

قيمة الدين الخارجي المستحق علي مصر

وقال الفقي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة “الحدث اليوم”: الدين الخارجي وصل الي 163 مليار دولار.

ثمار القروض علي الناتج المحلي الإجمالي

ولفت: أغلب الديون هي قروض انتاجية ومنتجة وتؤتى ثمارها علي الناتج المحلي الإجمالي، وهذه القروض التي حصلت عليها مصر تم انفاقها في مشروعات انتاجية.

نسبة الديون المستحقة علي مصر

وأضاف: نسبة الديون وصلت الي 35% من اجمالي الناتج المحلي وهي في الحدود الاَمنة، واقول للمصريين أن مصر لم تتخلف عن سداد أقساط الديون.

 

تقارير صندوق النقد

وأشار: الي أن مصر معنية فقط بتقارير صندوق النقد الدولي فيما يتعلق بالوضع الاقتصادي وليس وكالة بلومبرج.

 

في وقت سابق، أكدت شبكة "بلومبرج" المعنية بتغطية أخبار مجتمع المال والأعمال فى العالم، أن هناك علامات على اتجاه مصر لخفض جديد لقيمة الجنيه أمام الدولار الأمريكى.

ووفق الشبكة، أشارت الأوراق المالية المتداولة في لندن لأكبر بنك مدرج في بورصة مصر إلى توقعات بتخفيض آخر لقيمة الجنيه.

 

خفض جديد لقيمة الجنيه أمام الدولار

وكالة "بلومبرج" ذكرت في تقريرها: إنه يجري تداول شهادات الإيداع الخاصة بـ البنك التجاري الدولي CIB في بورصة لندن بخصم 31 % مقارنة بسعر سهمه في بورصة القاهرة، بما يمثل أعلى فارق منذ أغسطس 2016.

وتابعت: في سوق العقود الآجلة "غير القابلة للتسليم"، انخفض سعر العقد لأجل 12 شهرًا إلى 41.6 جنيه مقابل الدولار الأمريكى، في حين يتم تسعيره رسميا في مصر حتى الآن في حدود 31 جنيها.

وقال محلل استراتيجي في شركة "تيليمر"، إن هذا يؤكد التوقعات بأن مصر ستتيح لسعر صرف الجنيه التراجع مجددا.

وأضاف: "عدم الرغبة في الانتقال إلى عملة مرنة بالكامل من حيث سعر الصرف، يعني أن هناك خفضًا كبيرًا آخر في قيمة الجنيه قادم".

 

التخفيض الرابع لقيمة الجنيه أمام الدولار

وأوضحت أنه فى حال أقدمت مصر على خطوة تخفيض جديد للجنيه أمام الدولار، فسيكون هو الرابع من نوعه منذ مارس 2022، في ظل نقص منذ فترة طويلة في العملة الأجنبية والتأخيرات المستمرة في دخول الواردات إلى البلاد.

 

وأظهرت بيانات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الاثنين الماضي، ارتفاع التضخم في المدن إلى 32.7 بالمئة في مارس على أساس سنوي، وهو ما يقل قليلا عن أعلى معدل قياسي مسجل حتى الآن.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.