الموجز اليوم

إنطلاق مهرجان جمعية الفيلم فى دورته ال 49 فى دار الأوبرا

حسين فهمى
حسين فهمى

إنطلق حفل إفتتاح مهرجان جمعية الفيلم في دورته الـ 49 بدار الأوبرا المصرية بحضور الفنان حسين فهمي كضيف شرف في الدورة الجديدة من المهرجان.
وعرض مهرجان جمعية الفيلم فيلم وثائقي قصير عن أهم أفلام الفنان القدير حسين فهمي بصفته ضيف شرف المهرجان في دورته الـ 49.

وقال حسين فهمي، خلال حفل الإفتتاح أنه سعيد بكونه ضيف شرف مهرجان كبير خصوصًا أنه له مكانة خاصة فى قلبه، ولابد جميعًا أن تفتخر به كسينمائيين، وأوجه الشكر لكل القائمين عليه وأتمنى له النجاح.
ويتنافس في المهرجان هذا العام 26 فيلم روائي طويل عرض بدور العرض المصرية، بالإضافة إلى 4 أفلام عرضت على المنصات تشارك في الاستفتاء.
بينما يتنافس 15 فيلمًا عربيًا طويلًا على جائزة أفضل فيلم عربي عرضت بدور العرض المصرية لعام 2022 من 10 دول عربية.

وقد اختار مجموعة كبيرة من النقاد والسينمائيين قائمة الأفلام التي سيتم عرضها في الدورة الـ 49 لمهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية.

وتم إختيار 8 أفلام سيتم عرضها ضمن فعاليات المهرجان يوميا في تمام السادسة مساء، ويعقب كل منها ندوة مع صناع الأفلام، وهى الأفلام التي ستشاهدها لجنة التحكيم وتتنافس على جوائز هذه الدورة، كالتالي:
"الجريمة" للمخرج شريف عرفة، "من أجل زيكو" للمخرج بيتر ميمي، "ليلة قمر 14" للمخرج هادي الباجوري، "العنكبوت" للمخرج أحمد نادر جلال، "كيرة والجن" للمخرج مروان حامد.

و سيعرض بالمهرجان أفلام خارج التحكيم والمنافسة وهي كل من: "حامل اللقب" للمخرج هشام فتحي، "تسليم أهالي" للمخرج خالد الحلفاوي، "فضل ونعمة" للمخرج رامي إمام.

ومن المقرر أن يقام حفل توزيع جوائز وتكريمات مهرجان جمعية الفيلم يوم 20 مايو المقبل، تحت رعاية ودعم وزارة الثقافة برئاسة الدكتور نيفين الكيلاني.