الموجز اليوم

فى دورته الخامسة..

إنطلاق مؤتمر القاهرة للإعلام بالجامعة الأمريكية عن ”الذكاء الاصطناعي وتأثيره على العمل الصحفى والإعلامي ”

خلال إحدى الندوات بالمؤتمر
خلال إحدى الندوات بالمؤتمر

عقد أمس مؤتمر القاهرة الخامس للإعلام بمقر الجامعة الأمريكية بالتحرير الذى نظمه قسم الصحافة والإعلام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بالشراكة مع المركز الدولي للصحافة والإعلام JMIC- جامعة أوسلو متروبوليتان بالنرويج.

وتضمنت فعاليات المؤتمر مناقشات حول التهديدات ،والتداعيات الاقتصادية ،والأخلاقية، والتحريرية، ومدى الاستفادة من هذه التقنيات الحديثة المتطورة، والحد الفاصل بين ايجابيتها وسلبيتها.
إلى جانب المزيد من المناقشات حول كيفية الوصول إلى المعلومات ومشكلة ما هو مضلل ومزيف منها وما هو الحقيقي، وغيرها، والتعرف على بعض التجارب العالمية، والمحلية من خلال المتحدثين النرويجيين والمصريين، والذين هم خبراء في هذا المجال.
وتم تخصيص المؤتمر للتحدث والنقاش، وتبادل الافكار بين المتحدثين، والصحفيين، والإعلاميين والأكاديميين المشاركين حول الفرص التي توفرها التقنيات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، وايجابيات وسلبيات هذه التقنية الحديثة.
ويعد المؤتمر بمثابة لقاء بين العاملين بالمهنة والأكاديميين لاستكشاف طرق والأساليب التي يمكن للمؤسسات الإخبارية والإعلامية استخدامها لتقنية الذكاء الاصطناعي مع الحفاظ على أساسيات مهنة الصحافة والإعلام والتعامل بمسؤولية معها.
والعمل على مساعدة وتطوير قدرات للصحفيين الناشئين والطلاب في فهم إمكانات الذكاء الاصطناعي بشكل أفضل.

بالإضافة إلى ذلك، بحث المشاركون في ورشة العمل في مساهمة الذكاء الاصطناعي في صناعة إعلام أقوى وأكثر استدامة.
وأكد خالد البلشى نقيب الصحفيين فى الكلمة الافتتاحية للمؤتمر أن أكثر من ألف صحفى صمدوا على أرض المعركة بغزة ،وهؤلاء قرروا الانتصار للحقيقة ،والتصدى للجريمة بكاميراتهم ،ولقد أعاد هؤلاء للصحافة اعتبارها،وللمهنة قيمتها .
وكانت الندوة الأولى بالمؤتمر عن "الاستجابات المبكرة للذكاء الاصطناعي فى الصحافــة والإعلام" ،وتحدث فيها كلا من علاء الغطريفى رئيس تحرير المصرى اليوم،والكاتب الصحفي خالد البرماوي.
أما الندوة الثانية تناولت "تعزيز الـذكاء ا الاصطناعي المسؤل،ودعم المحتوى الموثوق به ذو الجودة العالمية "وتحدث بالندوة كلا من نورى صقر أستاذ مساعد علم النباتات وبحوث العمليات قسم علوم وهندسة الكمبيوتر بالجامعه الأمريكية،وجورج صبرى رئيس قطاع المحتوى فى سرمدى، ومنسق الندوة إيهاب الزلاقى خبير الإعلام الرقمى .
بينما تناولت الندوة الثالثةدور الذكاء الاصطناعي فى تحسين الوصول إلى المعلومات فى العالم الرقمى ديجيتال.