الموجز اليوم

البروفيسور جافريلوت: تهميش المسلمين فى الهند تحت حكم الهندوتفا يتدهور باستمرار

البروفيسور جافريلوت
البروفيسور جافريلوت

قدم البروفيسور كريستوف جافريلوت، عالم الاجتماع الفرنسي، بحثًا حول الوضع المتدهور للمسلمين الهنود تحت حكم الهندوتفا. وألقى جافريلوت محاضرة بعنوان "الوضع المتدهور للمسلمين في الهند تحت حكم الهندوتفا" في 20 يوليو 2023 في مركز دراسات الشرق الأوسط والدولية (CERI) في باريس.

اعتمد جافريلوت في بحثه على بيانات إحصائية من التعداد الهندي 2011-2021، ودراسة التنمية البشرية الهندية، وبحثه الخاص. وخلص إلى أن التهميش الذي يعاني منه المسلمون الهنود يتزايد باستمرار تحت حكم الهندوتفا.

تشمل أوجه التهميش التي يعاني منها المسلمون الهنود ما يلي:

-التمثيل الأقل في الخدمة المدنية والقضاء والبرلمان و يمثل المسلمون 14.5٪ من سكان الهند، لكن نسبتهم في الخدمة المدنية الهندية لا تتجاوز 7٪. كما أن نسبتهم في القضاء الهندي لا تتجاوز 3٪، وفي البرلمان الهندي لا تتجاوز 4.9٪.
-فجوة كبيرة في الثروة بين المسلمين والهندوس ويمتلك المسلمون 9.5٪ من إجمالي الثروة في الهند، بينما يمتلك الهندوس 36.1٪. كما أن المسلمين هم أكثر عرضة للفقر من الهندوس.
-الوصول المحدود إلى الوظائف الحكومية ..و يواجه المسلمون صعوبة في الحصول على الوظائف الحكومية، مما يؤدي إلى زيادة العمل الحر والعمالة المؤقتة بينهم.
-مستوى تعليم أقل مقارنةً بالهنوس و يشكل المسلمون 14.5٪ من السكان، لكن نسبتهم في الحاصلين على درجة البكالوريوس لا تتجاوز 4.3٪.
-التمييز في الوصول إلى التعليم العالي، ويواجه المسلمون تمييزًا في الوصول إلى التعليم العالي، خاصة في شمال الهند.

ويرجع التهميش الذي يعاني منه المسلمون الهنود إلى عدة عوامل، منها:

-أيديولوجية الهندوتفا التي تهدف إلى تحويل الهند إلى دولة هندوسية، وتروج الهندوتفا للهندوسية كدين الدولة، وتنظر إلى المسلمين على أنهم أقلية غير مرحب بها.
-صعود الجماعات اليقظة والنزاعات العامة.. أدت أنشطة الجماعات اليقظة الهندوسية المتطرفة، مثل جماعات "بهاراتيا جاناتا يوتيا" و"ريش سوامي"، إلى تصاعد العنف ضد المسلمين.
-تحويل الأغلبية المسلمة إلى أقلية في IIOJK ، وأدى التغييرات التشريعية التي أجرتها الحكومة الهندية في منطقة جامو وكشمير في عام 2019 إلى تحويل الأغلبية المسلمة في المنطقة إلى أقلية.

وقد خلص جافريلوت إلى أن الوضع المتدهور للمسلمين في الهند يشكل خطرًا على الديمقراطية الهندية. وقال إن المجتمع الدولي بحاجة إلى اتخاذ إجراءات لحماية حقوق المسلمين الهنود وتعزيز مشاركتهم في المجتمع الهندي.

موضوعات متعلقة