الموجز اليوم

برلمانية تطالب الحكومة بتشديد الرقابة على المصائد السمكية وضبط الأسعار

تقدمت النائبة أمل سلامة عضو لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب عن حزب الحرية المصرى؛ بطلب احاطة الى المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس التواب؛ موجه الى وزيرى الزراعة والرى؛ بشأن تراجع حجم الانتاج السمكى رغم أن مصر تمتلك ساحلين طويلين بطول حدودها الشمالية والشرقية؛ فضلا عن بحيرات و مزارع للاستزراع السمكى.

وقالت النائبة أمل سلامة أنه مع ارتفاع أسعار الأسماك تتزايد التساؤلات؛ عن دور الوزارات والهيئات المعنية فى زيادة الانتاج والرقابة على موارد الثروة السمكية.

وأضافت النائبة أنه رغم البيانات المستمرة عن التوسع فى الاستزراع السمكى؛ للمساهمة فى تحقيق قدر كبير من الاكتفاء الذاتى؛ ولكن يبدو أن حجم الانتاج البحرى ومن البحيرات و المزارع السمكية لا يلبى احتياجات المواطنين.

وأشارت النائبة أمل سلامة الى أن الدولة تمتلك ساحلين طويلين بطول حدودها الشرقية والشمالية على البحرين الأبيض المتوسط والأحمر، فضلاً عن نهر النيل الذي يقطعها من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال و14 بحيرة من بينها أكبر بحيرة اصطناعية في العالم بحيرة ناصر؛ فضلا عن التوسع في الاستزراع السمكي حتى احتلت مصر المكانة الأولى أفريقياً والسادسة عالمياً في هذا المجال، ورغم ذلك الا أن أزمة الأسماك ما تزال قائمة.

وطالب النائبة أمل سلامة الحكومة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالرقابة على المسطحات المائية في مصر ومعرفة حجم انتاجيتها لتغطية السوق وضبط الأسعار.