الموجز اليوم

إحتفالية كبرى بعيد النصر بالبيت الروسى

معرض لضباط وجنود الجيش الروسى
معرض لضباط وجنود الجيش الروسى

إحتفلت السفارة الروسية بالقاهرة بالذكرى الـ 78 على إنتصار الاتحاد السوفيتي على النازية والفاشية في الحرب العالمية الثانية , حيث وقّعت ألمانيا في 9 مايو سنة 1945 وثيقة الاستسلام بعد أن فقد العالم 50 مليون إنسان كان من نصيب شعوب الاتحاد السوفيتي وحدها 27 مليون .
إفتتح الاحتفالية السفير الروسي " جيورجي بوريسينكو " الذي دعا الاجيال الشابة للتمسك بإحياء ذكرى إنتصار الاجداد والذي بفضله حققت الدولة الروسية الكثير من الانجازات .
وأكّد بوريسينكو اننا يجب الّا ننسى ذلك , كما أشار للمؤامرة التي تحاك ضد روسيا على الاراضي الاوكرانية مؤكدا انها لن تفلح وسيكون النصر حليفنا .
وشارك في الاحتفالية سفراء دول أذربيجان و أرمينيا و بيلاروس و أوزباكستان و صربيا و قرجزستان و كازاخستان .
شملت الاحتفالية معرضا للصور الارشيفية لضباط وجنود الجيش السوفيتي في مدخل البيت الروسي بالقاهرة , وهم أجداد الديبلوماسيين والجالية الروسية بالقاهرة , ومن بينهم جد السفير الحالي , كما ضمت الاحتفالية عرضا فنيا شارك فيه أبناء الجالية الروسية بالغردقة وطلاب المدرسة الروسية بالقاهرة وبعض الفنانيين المصريين , ضمت الفقرات الفنية عدد من أغاني الفولكلور الروسي المخصصة لإحياء ذكرى النصر .
كما أقيم على هامش الاحتفالية معرضا لرسومات الأطفال الروس حول الأهمية التاريخية للأنتصار السوفيتي في الحرب العالمية الثانية .